مدينة ماتشو بيتشو، القلعة المفقودة


 مدينة ماتشو بيتشو، القلعة  المفقودة


 بنى شعب الإنكا مدينة ماتشو بيتشو الفاتنة سنة 1400 قبل الميلاد بين جيلين من سلسلة جبال الأنديز فوق وادي أوربامبا في البيرو على ارتفاع 2400 م عن سطح البحر وأصبح اسمها اليوم " المدينة المفقودة". عادة ما يطلق عليها اسم " مدينة الإنكا المفقودة" أو  "قمة الجبل القديمة" وهو معنى اسمها باللغة الإنكية. يعتقد أن مرض الجدري الذي تفشى في المدينة هو سبب اختفاء سكان ماتشو بيتشو عن وجه الأرض. تم تصنيف موقع المدينة في عام 1983 كأحد معالم التراث العالمي من قبل منظمة اليونيسكو نظرا لأهميته الثقافية والمعمارية.


حسب تقديرات علماء الآثار، كان عدد السكان الذين عاشو في مدينة ماتشو بيتشو 1200 نسمة تقريبا، إلا أن العديد من العلماء الآخرين يرجحون أن المكان كان بماثية معزل اختلاء لحكام الإنكا. نظرا لانعزال المنطقة عن بقية أنحاء البيرو، العيش فيها طوال الوقت يتطلب السفر لمسافات طويلة فقط للوصول إلى أقرب قرية مأهولة.


تنقسم مدينة ماتشو بيتشو إلى ثلاث مناطق هي المنطقة الزراعية والمنطقة الحضارية والمنطقة الدينية الطقوسية. تم بناء البنايات بشكل منظم جدا بحيث تتناسب وظيفة البناء مع السمات المحيطة به. استفادت مصاطب الزراعة وقنوات المياه من المنحدرات الطبيعية في المنطقة فكانت مباني المنطقة السفلية مخصصة للمزارعين والمعلمين، بينما تقع المناطق الدينية الأكثر أهمية في أعلى التلة وتطل على وادي أورمامبا الخصب الذي يقع أسفل منها بآلاف الأقدام.


أحد أهم الوظائف التي بنيت مدينة ماتشو بيتشو من أجلها هي وظيفتها كمرصد فلكي. ثبت أن صخرة الإنتيهوانا (صخرة الشمس) كانت تمثل مؤشرا دقيقا لتاريخ الاعتدالين (الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في جميع أنحاء العالم- يومين في السنة) وغيرها من الفترات السماوية الكبيرة. تم تصميم هذه الصخرة التي يطلق عليها أحيانا اسم صخرة السايوا لتجذب أشعة الشمس في الاعتدالين وليس في الانقلابين (كما ورد في كتب السياحة الأدبية في العصر الحديث).


يتمتع فندق هوستيل إل سانتواريو ذو الثلاث نجمات بموقعه في قلب ماتشو بيتشي. يسمح موقع هذا الفندق الممتاز للسياح  بالوصول بسهولة إلى جميع معالم الجذب من دون الحاجة إلى أية وسيلة مواصلات ويمكنهم الوصول إلى القلعة التاريخية في ماتشو بيتشو خلال عشر دقائق بالسيارة.
                                      




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment