قازان- عاصمة تتارستان


قازان- عاصمة تتارستان


 من أجمل المدن الروسية وأكثرها ثراء من الناحية التاريخية، مدينة قازان وهي عاصمة جمهورية تتارستان وأكبر مدينة فيها. يتحدث سكان قازان باللغتين التتارية والروسية بشكل رئيسي حيث يتحدث الجميع تقريبا اللغة الروسية ويتحدث عدد كبير من الأشخاص لغة التتار.


تتمتع قازان بثراء ثقافي ثمين وتتفاخر بما فيها من ستة عشر مسرح مهني وسبعة وعشرين متحف وأوركسترا سيمفونية خاصة بها ناهيك عن المهرجانات السنوية التي تقام فيها مثل مهرجان الأوبرا الدولي ومهرجان الباليه الكلاسيكي. الحياة الليلية في قازان تعج بالمرح والحيوية بمطاعمها ومقاهيها الراقية.


في المنطقة الداخلية لروسيا على الضفة اليمنى من النهر الأكبر في أوروبا، نهر الفولغا، نجد مدينة قازان التاريخية. تضم هذه المدينة التي تعود أصولها إلى القرن العاشر الميلادي بعضا من أقدم روائع روسيا المعمارية التي تعبر عن الثقافات الشرقية والغربية الإسلامية والمسيحية.


من أشهر معالم الجذب في قازان وأجملها مسجد كول شريف الرائع بقبابه الفيروزية وتصميمه المعماري الفريد على الطراز الإسلامي. عندما تم تأسيس المسجد، كان كول شريف المسجد الأكبر في روسيا كلها. كرملين هو موقع من مواقع التراث العالمي في قازان. قازان مدينة جميلة حقا بتقافتها وعمارتها المميزة.



ستأخذك الجولة في مدينة قازان القديمة إلى العصور الوسطى عندما تتمشى بين جدران الكرملين البيضاء التي تزينها الرسوم الضلية أو تتأمل برج سيومييكي الأسطوري (برج السقوط).


تقول الأسطورة أنه في القرن السادس عشر، قام أمير موسكو العظيم وقيصر روسيا، إيفان الرابع والمعروف بإيفان الرهيب ببناء هذا البرج كهدية لملكة قازان الجميلة "سيومييكي" على أمل أن تقبل بالزواج منه، لكنها عندما رفضت هددها إيفان بتدمير مدينتها فقبلت من أجل إنقاذ المدينة شريطة أن يتم بناء البرج العظيم في سبعة أيام. في اليوم السابع لم تتحمل الملكة فكرة الزواج من هذا القيصر الرهيب فقفزت من أعلى البرج وماتت.


لم تكن هذه الأسطورة الوحيدة التي اتخذت من قازان مقرا لها. فالمدينة مليئة بالأساطير التي خلدها أعظم كتاب روسيا مثل ليو تولستوي وأليكساندر بوشكين اللذان عاشا في قازان واستلهما كتاباتهم الإبداعية منها.


بالقرب من كرملين القرن السادس عشر الشهير وأهم المعالم التاريخية في المدينة ، تجد المكان المثالي لقضاء رحلتك في قازان واستكشاف معالم المنطقة المحلية الغنية بالفن والتاريخ في فندق بارك إن قازان.



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment