باموكالي، قلعة القطن التركية

باموكالي، قلعة القطن التركية


في التركية، المعنى الحرفي لكلمة باموكالي هو القلعة القطنية وسبب تسمية هذا المكان الخرافي بهذا الاسم واضحة جدا. باموكالي وهي إحدى عجائب الدنيا الجيولوجية قريبة جدا من مدينة هيرابوليس القديمة التي اندمجت معها عبر القرون حتى أصبحتا معلما واحدا. في الحقيقة، أصبحت بعض القبور الملكية التابعة لمقبرة المدينة القديمة جزءا من تضاريس القلعة القطنية.


باموكالي من أغرب وأجمل المعالم الطبيعية في محافظة  دينيزلي في جنوب غرب تركيا.  تحتوي المدينة على ينابيع حارة وصخور بيضاء تبدو من بعيد كمدرجات الثلج لكنها في الأصل مكونة من كربونات المعادن والكالسيوم التي خلفتها المياه المعدنية المتدفقة. تقع هذه المدينة في إقليم إيجة الداخلي في وادي نهر مندريس حيث يكون المناخ معتدلا ولطيفا على مدار السنة.



من الطبيعي جدا أن تكون باموكالي من أهم المعالم السياحية الجذابة في تركيا من جهة والعالم من جهة أخرى فهي من أثمن عجائب الأرض بمدرجاتها البيضاء التي تبدو كالقطن. هذه المياه الجوفية التي منحت الحياة لسكان مدينة هيرابوليس القديمة منذ قرون، الآن تساعد باموكالي لتكون واحدة من أهم المراكز العلاجية الحرارية في تركيا.


الموقع بحد ذاته عبارة عن سلسلة من الصخور الكلسية على شكل أقواس بيضاء أثيرية وهياكل غريبة الشكل وهي في الواقع أفواه الينابيع الحارة الداخلية بمياهها المشبعة بكربونات الكالسيوم مكونة تلك الأشكال المتقنة.
هذا المكان يفوق كل المعايير والتوقعات بفضل الظاهرة الطبيعية الاستثنائية التي تحدث فيه فلم نسمع من قبل عن مياه معدنية بلسمية تنبثق من الينابيع بأناقة لتكون حمامات سباحة وتراسات مذهلة للأبصار. ليس من الغريب أن يكون مقر هذه الظاهرة العجيبة في مكان مذهل عسكرت فيه الحضارات الرومانية واليونانية قديما مثل مدينة هيرابوليس.


ببركته الخارجية والجاكوزي الدافئ، يقدم فندق أنيمون هوتيل دينيزلي الخدمات المميزة والمنظمة على بعد مسافة قصيرة من مشفى ولاية دينيزلي وغرفة تجارة دينيزلي و أهم مكان، باموكالي.




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment