شلالات نياجارا، إحدى عجائب إبداع الخالق

شلالات نياجارا، إحدى عجائب إبداع الخالق


 بعض المناظر الطبيعية تترك المرء أمامها عاجزا عن التعبير من شدة جمالها. لا تستطيع الأرقام أو الكلمات أن توفي شلالات نياجارا حقها، لكنها تستطيع أن تكون إطارا يكسبنا منظورا بسيطا عن هذه الأعجوبة الطبيعية الخلابة. شلالات نياجارا هو الاسم الجماعي لثلاثة شلالات مائية تتدلى من الحدود الدولية بين مقاطعة أونتاريو الكندية والولاية الأمريكية نيويورك. تشكل هذه الشلالات الطرف الجنوبي لوادي النياجارا.


تتدفق المياه عبر الشلالات بسرعة 32 قدم في الثانية، تضرب هذه المياة على قاعدة شلال برايدل فايل ( طرحة العروس) والشلال الأمريكي بقوة 280 طن وبقوة 2,509 على قاعدة شلال هورس شو (حدوة الفرس). شلالات نياجارا من الأكبر إلى الأصغر هي شلالات حدوة الفرس ثم الشلالات الأمريكية ثم شلالات طرحة العروس. يقع شلال حدوة الفرس على الجانب الكندي ويقع كل من الشلال الأمريكي وطرحة العروس على الجانب الأمريكي وتفصل بينهما جزيرة الماعز. يقع شلال طرحة العروس بالقرب من جزيرة لونا الأمريكية.


قبل أكثر من 12.000 سنة، امتدت شلالات نياجارا مسافة أكثر من سبعة أميال مع التيار باتجاه مجرى النهر حيث وصلت إلى ما يعرف الآن بقرية لويستون في نيويورك وبلدة كوينستون في أونتاريو. على مر السنين، تآكلت حافة الشلالات ويصل معدل تآكلها أحيانا إلى ستة أقدام سنويا.

هناك عدة نظريات مختلفة بخصوص أصول اسم شلالات نياجارا. وفقا للباحث بروس تريغر، اسم " نياجارا" مشتق من اسم يطلق على مجموعة من السكان المحليين للمنطقة " نياجاجاريجا" وقد وجد العلماء هذا الاسم في خرائط قديمة في المنطقة ترجع إلى القرن السابع عشر.


ما زالت شلالات نياجارا من أهم وأشهر الوجهات السياحية لقضاء الإجازات في العالم. بموقعه على بعد دقائق عن الحدود الأمريكية، يستوعب فندق وأجنحة إمبيريال المجموعات السياحية الكبيرة والعائلات والأفراد المسافرين إلى شلالات نياجارا.



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment