(كامبونغ آيير) فينيسيا الشرق

(كامبونغ آيير) فينيسيا الشرق

ببيوتها وركائزها المصنوعة من الخشب والتي تجلس فوق نهر بروناي، تُعتبر (كامبونغ آيير) أو القرية المائية بالعربية إحدى أهم مواقع الجذب السياحي في مدينة (بندر سري بكاوان) عاصمة سلطنة بروناي. وهي أيضاً أحد أكبر التجمّعات السكانية في البلاد وأكبر التجمّعات السكنية المقامة على الماء في العالم.

للأسف فمن النادر أن يرى المرء (كامبونغ آيير) مدرجة على لائحة "أفضل الأماكن للسياحة" التي تُعدّها وكالات السفر والسياحة، ويبدو أنّ كثيراً من الناس يحجمون عن زيارة هذا البلد الغنيّ. ولهذا فإنّ قلّة قليلة من الناس يحظون بفرصة تجربة الضيافة في (بروناي) والاحتكاك بثقافتها العريقة.


القرية المائية (كامبونغ آيير) مأهولة بالسكان منذ ما يقرب من 1300 عام. وقد وصفها العالم والرحالة الإيطاليّ الشهير (أنتونيو بيجافيتا) بأنها  (فينسيا الشرق). تُعتبر المنطقة معلماً ثقافياً هاماً وهي الحافظة لأصول السكان وتاريخهم العريق. وقد كانت لعدّة أعوام مركزاً للنشاطات التجارية المختلفة ولصيد الأسماك و غيرها من الفعاليات البحرية في (بروناي).

ومازال الزوّار يتقاطرون إليها ليستمتعوا بمشاهدة هذه البيوت التقليدية التاريخية المقامة على ركائز ترفعها فوق المياه ، والتي تغطيّ الجزء الأكبر من نهر (بروناي). وتتّصل بيوت (كامبونغ آيير) ببعضها عن طريق شبكة من الممرات الخشبية، حيث يمكن للسياح التنقل بينها بحرية تامة .

يبلغ عدد سكان (كامبونغ آيير) قرابة 10,000 نسمة وهو ما يمثّل تقريباً 10% من عدد سكّان سلطنة (بروناي). وقد عملت الحكومة والجهات الرسمية على تزويد السكان بكل ما يحتاجونه من مرافق ، كالمدارس و العيادات الصحية ومراكز الشرطة و المساجد. وعلى الرغم من أنّ المدينة قد تبدو متواضعة بعض الشيئ من بعيد  - كالعشوائيات -  إلا أنّ البيوت مزوّدة بالكهرباءو بالتكييف الهوائي و أجهزة التلفاز والقنوات الفضائية و بشبكة الإنترنت. حتى أن بعض السكان المحليّين يملكون سياراتهم الخاصة والتي يركنونها قبل أن يدخلوا إلى قرية (كامبونغ آيير).

أهمّ وسائل النقل في (كامبونغ آيير) هي مركبات الأجرة المائية ، والتي تتنقّل على طول النهر وتوفّ خدمة نقل سريعة للسكان والزوار. وتتفاوت قوارب الأجرة هذه من حيث الحجم حتى أن بعضها يبدو شبيها بالقوارب الخشبية السريعة.  ويمكن لهذه القوارب نقل عدد كبير من الركاب بحسب حجمها.

بالقرب من أقدم غابات مطيرة في العالم في جزيرة (بورنيو)  يقع نادي و فندق إمبايرعلى بعد 15 دقيقة من مطار (بروناي). ويقدّم الفندق خدمة النقل من وإلى المطار وخدمة الاصطفاف المجاني. يحتوي نادي وفندق (إمباير) على 530 غرفة  مفروشة ومكيفة هوائياً . وتتضمّن كل منها على خزانة شخصية و هاتف ونظام تحكّم عن بعد بالأضواء والستائر وخدمة البريد الصوتي.

إذا ذهبت إلى بروناي فلن تكتمل زيارتك دون رحلة إلى القرية المائية (كامبونغ آيير)!


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment