أقدم غابة مطيرة في العالم

أقدم غابة مطيرة في العالم


(بورنيو) هي ثالث أكبر جزيرة غير قارية في العالم (بعد غرينلاند و غينيا الجديدة) ويبلغ اتساعها مساحة أكبر من فرنسا. وتقع الجزيرة في جنوب شرق آسيا يحيط بها الأرخبيل الإندونيسي و سنغافورة و الفلبين وماليزيا.
الجزيرة مقسّمة في الحقيقة إلى ثلاثة أجزاء تابعة إدارياً لثلاث دول مختلفة . 73% تقريباً من الجزيرة تعتبر أراض أندونيسية بينما تحتل ولايتا (صباح) و (ساراواك) في الشمال حوالي 26% من الجزيرة . دولة (بروناي) المستقلة تقع على الشاطئ الشمالي للجزيرة وتشكّل 1% من مشاحة (بزرنيو).

غابات (بورنيو) هي واحدة من أكبر الغابات ذات البيئات المتنوعة في العالم  . ووفقاً لما أوردته المنظمة العالمية لحماية الحياة البرية فهي تضمّ على الأقل 222 نوعاً من الثديات (44 منها معرضة للانقراض) و 420 نوع من الطيور المستوطنة  (37 منها معرضة للانقراض)  و100 نوع من البرمائيات و 394 سمكة (19 منها معرضة للانقراض) و 15,000 نوع نبات (6,000) منها معرّضة للانقراض . تمّ اكتشاف أكثر من 400 منها بعد عام 1994. 

 وقد اكتشفت البعثات الدراسية الجديدة قرابة 700 نوع من الأشجار في مساحة لا تتجاوز 10 هكتار . وهو رقم يساوي عدد أنواع الأشجار في كندا والولايات المتحدة الأمريكية  مجتمعة. الغابات المطيرة في (بورنيو) - بعمرها البالغ 130 مليون عام - هي بحق مكان ساحر بجماله الخلاب وحياته البرية الفريدة من نوعها.


في مدينة (بندر سري بكاوان) عاصمة سلطنة (بروناي) وعلى الشاطئ الشمالي من الجزيرة يقع فندق (أوركيد غاردين بندر سريبكاوان) . فندق المدينة  يهذا يتكون من 455 غرفة  مكيفة و يحتوي على العديد من المرافق والخدمات الأخرى  التي تتضمّن صالة انتظار مع خزنة خاصة بالفندق ، و محل للصرافة و مصعد ومطعم فاخر.

تحتوي غرف النزلاء على خط هاتف مباشر و خدمة أنترنت سريعة و تلفاز ملوّن مع قنوات فضائية ولوحة تحكم مركزية و حمام شخصي مع حوض للاستحمام ، بالإضافة إلى خزنة شخصية و مجفف شعر وأدوات مطبخ لصنع القهوة والشاي.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment