موسم الحج على الأبواب

موسم الحج على الأبواب


الحج، الفرض الذي يؤدى مرة واحدة في العمر والركن الخامس والأخير من أركان الإسلام ، من المتوقع أن يبدأ هذا العام في فترة أقل من شهرين. يبدأ الحج من الثامن وحتى الثاني عشر من شهر ذي الحجة ، آخر الشهور في العام الإسلامي. وبما أنّ  التقويم الهجري يعتمد النظام القمري فإنّ موعد الحج يختلف في كل سنة ميلادية .

وبما أنّ الحج فريضة على "من استطاع إليه سبيلاً" جسدياً ومادياً ، مرة واحدة في العمر ، فإنّ أعداد الحجيج تزيد على 2 مليون حاج سنوياً وبلغ عدهم 2.5 مليون عام 2009. حجاج هذا العام جاؤوا من 183 دولة و 54% منهم من الذكور.

الإقامة في مكة تتراوح بين أفخر الفنادق وأكثرها رفاهية إلى التجمعات السكنية الرخيصة - على الرغم من أن المبيت يكون في المزدلفة قبل الخروج إلى منى -  , وتتراواح كذلك الأسعار وفقاً لبعد الفندق عن المسجد الحرام.  بعض من أفخر الفنادق في العالم تقع في مكة و هي مفتوحة أمام النزلاء - المسلمين - طوال العام. ولكن من الأفضل أن تحجز مبكراً بمجرّد أن تعرف تاريخ الرحلة.

الحافلات المحلية و سيارات الأجرة و الحافلات الصغيرة رخيصة ومتوفرة بكثرة في مكة . وقد تمّ افتتاح مترو المشاعر المقدسة في شهر نوفمبر من عام 2010. حيث يتوفّر 5 خطوط قطارات منظّمة لتحمل الحجاج إلى المشاعر.

فندق (ميركور أم القرى) هو أحد الفنادق الرخيصة القريبة من المسجد الحرام. حيث لا تتجاوز المسافة بينهما 1 كم . ويوفّر الفندق خدمة المواصلات للنزلاء ذهاباً وإياباً من وإلى الحرم على مدار الساعة لأداء الصلوان والحج. ويوفّر الفندق كذلك خدمة الاصطفاف المجاني للسيارات. أما الغرف فتحتوي على تكييف هوائي و ثلاجات صغيرة و خدمة إنترنت لاسلكي بالإضافة إلى أجهزة تلفاز وقنوات فضائية.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment