مدينة حائل

مدينة حائل

أكرم من حاتم ، يشير هذا المثل العربي القديم إلى شخصية تاريخية شهيرة ، هي حاتم الطائيّ ، وهو زعيم قبيلة طيء في العصر الجاهليّ خلّدت ذكره القصص والحكايات التاريخية التي روت كرمه الشديد والذي يصل إلى حد الخيال أحياناً. ولعل ّ هذا كان السر فيما اشتهر عن أهل حائل من كرم وحسن ضيافة اليوم.

مدينة حائل في منطقة حائل في نجد الشمالية الشرقية هي واحدة من أهم المدن التاريخية في المملكة العربية السعودية. وقد ساهم موقعها المميز في جعلها نقطة عبور تمرّ منها قوافل الحجيج القادمة من الشام والعراق إلى مكّة المكرمة . يحيط بالمدينة جبل سلمى من الشرق وجبل أم الرقاب من الشمال وجبل أجا من الغرب. كما كانت تسمى مدينة حائل بمفتاح الصحراء سابقاً لأنها المعبر الرئيسي للمتجهين شمالا وجنوبا في شبه الجزيرة، أما عن سبب تسميتها بحائل فهو لأنها كانت تشكل (حائلاً) في أوقات الأمطار بين جبلي أجى وسلمى. وتتصل حائل الآن بمكة والمدينة و جدة والرياض عبر شبكة من الطرق المعبّدة الحديثة.

يمكن للزائر الاستمتاع بمشاهدة القلاع والحصون التاريخية القديمة التي تعود إلى الفترة العثمانية. وإلى جانب هذا فإّن مركز حائل الثقافيّ يحتوي على العديد من القاعات التي تستخدم كمعارض للأعمال الفنية بالإضافة إلى معرض دائم ومتحف شعبيّ ومسرح و مكتبة عامة.

هنالك أيضاً ما يزيد على ثلاثين حديقة و25متنزهاً برياً مفتوحاً في المدينة ولكن من أهم هذه الحدائق التي لا بد من زيارتها لأي سائح،  منتزه مشار الذي يتكون من شلال اصطناعي و بحيرة. ومن الحدائق والمتنزهات الأخرى هنالك  حديقة الأمير سلطان في الخماشية وقرية ستارلاند و قرية أجا بارك.


وفي موقع جيد على شارع المدينة على بعد 5 دقائق من المطار يقع فندق (غولدين تيوليب) ذو الـ4 نجوم ، والذي يوفّرالإقامة والضيافة المريحة بمرافقه المميزة وخدماته الفاخرة. يحتوي فندق (غولدين تيوليب) في حائل على غرف مزوّدة بتكييف هوائي  وبخدمة تنظيف الغرف وتحتوي كل منها على آلة لإعداد الشاي والقهوة. كما يوفّر الفندق خدمات تصريف العملات والترجمة في الموقع.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment