مراكش المدينة الحمراء

مراكش المدينة الحمراء



مع قطاع السياحة القوي المرتكز على ساحل البلاد و ثقافتها وتاريخها ، نجحت المغرب في أن تكون واحدة من أكثر الدول المستقرة سياسياً في شمال أفريقيا، وهو ما أتاح للسياحة أن تتطوّر وتزدهر. مملكة المغرب هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا وهي جزء من بلاد المغرب العربي، الدولة تتمتع بسحر شرقي خاص وبرومانسية وغموض قلّ مثيلهما، لا عجب أن المغرب واحدة من أبرز الوجهات السياحية في أفريقيا.

أبرز نقاط الجذب السياحيّ في المغرب تتضمّن المدن الملكيّة الأربع، وهي الرباط العاصمة الحالية للدولة و فاس العاصمة السابقة و مكناس عاصمm المغرب في عهد "مولاي اسماعيل" و مراكش "المدينة الحمراء" أو "المدينة الوردية" ، وهي أهمّ المدن الملكيّة السابقة. وبعدد سكانها البالغ مليون نسمة فإنّ مراكش هي أيضاً ثالث أكبر مدينة في المغرب وفقاً لإحصائات 2004.

تمّ تأسيس مراكش عام 1062 على يد يوسف بن تاشفين، أول قادة سلالة المرابطين الحاكمة والذي فتح جنوب أسبانيا. وأحضرابنه علي بن يوسف  المهندسين المعماريين و العمال المهرة والحرفيّين من قرطبة و صنع عاصمة عظيمة في مراكش.

كحال الكثير من المدن المغربية الأخرى تتكوّن مراكش من مدينة قديمة محصّنة و أحياء حديثة معاصرة ، أكبر أسواق البربر في المغرب موجود في المدينة القديمة من مراكش. باحة جامع الفناء هي من مواقع الجذب السياحية الأخرى التي تتمتع بها المدينة. كما يوجد الكثير من المواقع السياحية القريبة من مراكش مثل وادي نهر "عكيرة" في جبال أطلس ومثل وادي نهر "دراع" في الجنوب بالقرب من صحراء الصحارى.

إذا كنت تعتزم زيارة مراكش في المستقبل القريب، جرّب الإقامة في فندق (رياض هارماتان). رياض هاماتان هو فندق مغربيّ تقليديّ يقع في قلب مراكش بالقرب من ساحة جامع الفناء ويتمتع بشرفتين رائعتين مطلّتين على جبال أطلس.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment