مدينة السندباد.. صور العمانية

مدينة السندباد.. صور العمانية

على بعد 150 كم جنوب شرق العاصمة العمانية مسقط ، نقع مدينة صور التي تعدّ واحدة من المدن الشهيرة في الخليج العربي بصنع السفن الخشبية التقليدية.  صور هي عاصمة منطقة "الشرقية" شمال شرق عمان على شاطئ خليج عمان. وقد عُرفت المدينة تاريخياً بكونها مركزاً هاماً للبحارة . وما زال البحر اليوم يلعب دزراً هاماً في الحياة في مدينة صور.

بدأت صور بالتجارة مع الدول الواقعة على الساحل الإفريقي القريب منذ القرن السادس الميلاديّ. وما زالت المدينة حتى اليوم مشهورة بعمليات التصنيع التقليدية للسفن . مدينة صور القديمة مذهلة جداً ببناياتها المصنوع بزخارف الأرابيسك التراثية و بأبوابها الخشبية المنحوتة والمزخرفة وطرقها المتعرّجة العديدة. ولا بد للسياح من زيارة قرية طيوي الساحرة والمشهورة بمناظرها الطبيعية الخلابة ، والتي لا تبعد كثيراً عن المدينة.

متحف صور البحري هو أحد المراكز الثقافية الهامة التي يؤمها السواح ، ويستعرض النتحف تاريخ صناعة السفن في المدينة. ولارتباطها الوثيق بحياة البحارة والسفن فمن الطبيعي أن يشير العديد من المؤرّخين إلى أن شخصية سندباد البحري ، البحار الأسطوري  قد نشأت من هذا المكان. وهنالك نسخة مقلدة عن القارب الذي كان يستقله سندباد موجودة على دوّار البستان في مدينة مسقط.  المتحف موجود في مبنى نادي العروبة الرياضي وهو عبارة عن بناية صغيرة بيضاء اللون عليها دفّة السفينة معلقة على الحائط. ومن أبرز ما يقدّمه المتحف تشكيلة واسعة من الصور التاريخية القديمة و نماذج خشبية مصغرة و العديد من المصنوعات الحرفية اليدوية المتعاقة بحياة البحار.

تحتوي مدينة صور الجميلة على فندق بلازا، ويوفّر الفندق مرافق عالمية المستوى تتوافق مع الضيافة العمانية التقليدية. يضمّ الفندق 95 غرفة مكيّفة . ومقابل تعرفة بسيطة يمكن للنزلاء استخدام شبكة الإنترنت اللاسلكي السريع. التلفاز في الغرف مزوّد بخدمة الأقمار الصناعية . كما توفّر كل الغرف خدمات ضيافة مجانية مثل الصحيفة اليومية و أجهزة الهاتف المباشرة.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment