استكشف سر المدينة الوردية

استكشف سر المدينة الوردية.



المشي على الأقدام أو على ظهور الخيل والجمال هو خيارك الوحيد لعبور هذا الممر الضيّق - السيق- الذي ترتفع حوافه الصخرية إلى 300 م  ويمتد طوله إلى ما يزيد على 1 كم، أثناء رحلتك لمشاهدة واحدة من عجائب الدنيا، وهي مدينة البتراء الوردية الأسطورية التي إن شاهدتها مرة فستبقى في ذاكرتك طوال العمر.

على بعد حوالي250 كم جنوب العاصمة عمّان تقع مدينة البتراء القديمة المحفورة بين جبال صحراء وادي موسى الأردنية، وتُعدّ أكثر المواقع الأثرية عراقة وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون، بناها الأنباط لتكون عاصمة لمملكتهم التي قامت ما بين عاميّ 400 ق.م و106 م، وذلك لما تتميّز بع من موقع متوسّط بين حضارات الرافدين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر.


وعلى الرغم من عبق التاريخ الذي يحيط بالجبال وبكافة المواقع الأثرية التي تتكوّن منها المدينة الوردية مثل المذبح والدير والمدرّج والمحكمة، إلا أنّ غموضاً وشعوراً من نوع خاص ينتابك عند مشاهدة الخزنة، القسم الأشهر من البتراء الذي يمتد بطول 39 م وعرض 25 م والذي يعكس فنّ النحت عند الأنباط ويُظهر تأثّره بأساطير الحضارات التاريخية الأخرى كالحضارة الفرعونية واليونانية القديمة .

هذا السحر التاريخي كان السر وراء اختيار البتراء لتصوير عدد من الأفلام الأمريكية والعالمية مثل أفلام  (إنديانا جونز Indiana Jones and the Last Crusade) و فيلم (ليالي عربية  Arabian Nights) و (عاطفة في الصحراء Passion in the Desert) و (المتحوّلون Transformers ) ,وغيرها من الأفلام التي لاقت نجحاً جماهيرياً ـ ربما ساهم المكان في تحقيقه.  



ويتوفّر بالقرب من المدينة التاريخية عدد من الفنادق التي توفّر الإقامة المريحة للسياح والزوّار، منها فنادق الخمس نجوم عالمية المستوى مثل منتجع موفينبيك البتراء الفاخر الذي تطلّ غرفه الفارهة على وادي الأخدود العظيم. والذي يقدّم خدمات الرياضة واللياقة البدنية إلى جانب عدد من المرافق الفخمة مثل المطاعم و تراس حمام السباحة.

أما إن لم تكن من هواة الخمس نجوم فهنالك عدة خيارات أخرى، مثل فندق هضاب الواقع على الطريق الرئيسي لوادي موسى المؤدي إلى مدخل البتراء، وتحتوي غرفه الحديثة على تلفزيون مع القنوات الفضائية والتكييف. وتشمل كل غرفة حماماً خاصاً . كما يقدّم الفندق خدمة الإنترنت اللاسلكي وتضمّ مرافقه حماماً تركياً و حديقة على السطح تطلّ على التلال المحيطة.


إذا قدمت إلى الأردن وأردت زيارة البتراء ستجد وسائل نقل متعدّدة في خدمتك ولكن أم ما يجب أن تتذكّره هو أن الصباح الباكر أفضل وقت للانطلاق .




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment