لمحة من الماضي

لمحة من الماضي

لعب قصر المربع دوراً هاماً في بداية تاريخ المملكة العربية السعودية حيث كان الملك المؤسس عبد العزيز يستخدم القصر كديوان للحكم. كان القصر هو مركز صنع كافة القرارات الإدارية إلى جانب قصر الحكم. وكان الملك عبد العزيز عادة ما يقوم باستقبال الملوك ورؤساء الدول  الذي يقدمون لزيارته في القصر بالإضافة إلى إتمام الاتفاقيات والمعاهدات التاريخية.
يقع القصر على طريق الملك فيصل في الرياض ، وقد أتمّ الملك عبد العزيز بناءه عام 1938 ويبعد قرابة 1.5 كم إلى شمال المدينة القديمة وخارج أسوار المدينة آنذاك.
 أما في السنوات الأخيرة فقد تمّ تطوير المنطقة لتصبح مركزاً تاريخياً في مدينة الرياض. القصر عبارة عن مبنى مربّع الشكل بطابقين . قصر المربع الأصليّ والديوان ارئيس أصبح يُعرف الآن باسم "المتحف" إلى جانب "القاعة التذكارية"  على حدود ساحة خارجية بينما تحوّلت المنطقة المحيطة إلى متنزهات وحدائق.
كما تمّ ترميم هذا القصر المؤلف من طابقين إلى سابق عهده ووضعت في الكثير من التحف الفنية و الصور التي تُظهر الملك عبد العزيز وهو يزاول أعماله. وتضمّنت عملية الترميم استخدام الطوب التقليدي المجفّف تحت الشمس والمصنوع من الطين والقش والماء ، واستُخدم الخشب لتوفير الدعامة اللازمة.
في الجهة الجنوبية من الحديقة ستجد قصراً زهريّ اللون يُدعى "قصر الحمراء" وقد بناه وليّ العهد في ذلك الوقت "الملك سعود" الذي تولى الحكم عام 1953 بعد وفاة والده.  واًصبح الحمراء بعد ذلك محل انعقاد أول مجلس وزراء في المملكة. ثمّ استخدم للمكاتب الحكومية بعد عام 1956.
بإطلالة مميزة على مدينة الرياض يقع فندق "قصر الواحة" في منطقة العليا على بعد 1.2 كم من ملاعب الغولف في الرياض. ويقدّم فندق "قصر الواحة" خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية و الاصطفاف المجاني.
الغرف الأنيقة مزيّنة بدرجات من اللون البني الدافئ وأرضيتها مغطاة بالسجاد. كل غرفة تحتوي على تلفاز مع قنوات فضائية و حمام مستقل مع حوض للاستحمام. ويقدّم الفندق مشروبات مجانية  كضيافة عند الاستقبال. 



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment