الإسكندرية.. لؤلؤة المتوسط

الإسكندرية.. لؤلؤة المتوسط



قليلة هي المدن في العالم التي تتمتع بتاريخ غنيّ وعريق كذلك الذي تتمتع به مدينة الإسكندرية، قليلة هي المدن التي شهدت هذا الكم من الأحداث والشخصيات الأسطورية . بعد أسسها الإسكندر الكبير على الشاطئ الشماليّ من مصر وصممها المهندس المعماري "دينوقراطيس الثاني" على شكل رقعة شطرنج في القرن 332 قبل الميلاد ، أصبحت مدينة الإسكندرية اليوم ثاني أكبر المدن في مصر - بتعداد يبلغ 3.5 مليون نسمة- وأكبر موانيها ونافذتها المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط.

على الرغم من عدم اهتمام السياح الأوروبيين فيها ، إلا أن شوطئ الإسكندرية تُعدّ من بين أجمل الشواطئ في العالم وأكثرها تميزاً. وتضمّ الإسكندرية عدداً كبيراً من الشواطئ التي يمكن للزوار الاختيار من بينها، سواءً داخل المدينة أو بعيداً على طول الساحل الممتد غرباً وحتى "مرسى مطروح". وتقع الشواطئ على جانب "الكورنيش" وهو عبارة عن طريق يمتد على طول الواجهة البحرية. ومن أهدأ الشواطئ في الإسكندرية شاطئ "أبو قير" وهي مدينة مشهورة أيضاً بصيد الأسماك والطعام البحري.

وفي محاولة لاستعادة عبق الماضي الثقافيّ وبكلفة بلغت 300 مليون دولار أمريكي  أقيمت "مكتبة الإسكندرية الجديدة" كمحاكاة لمكتبة الإسكندرية التاريخية القديمة . مكتبة الإسكندرية الجديدة ليست مجرّد مكتبة، بل هي معلم سياحيّ بامتياز. بالإضافة إلى مراكزها الأكاديمية البحثية الثمانية تحتوي على مكتبة تقليدية تتّسع لملايين الكتب و إرشيف على شبكة الإنترنت و ستّ مختبرات متخصّصة و أربعة متاحف و قبّة سماوية.

وتحتوي كذلك على متحف يضمّ أكثر من 1000 قطعة من المنحوتات مصرية قديمة وورق البردى و التحف التي تمّ العثور عليها في أعماق البحر في الشوطائ القريبة من المدينة. ويمكن للزوار الاستعانة بأجهزة مساعدة إلكترونية مجانية تعمل كدليل سياحي وتسهّل جولتهم في المكتبة.



أما إذا تعبت وأردت أن تأخذ قسطاً من الراحة بعد مشاهدة المعالم السياحية في المدينة فإنّ حدائق الإسكندرية هي المكان الأفضل لتسترخي و تستمتع بوقتك ، حدائق المنتزه في الإسكندرية تُغطي مساحة 370 فدان و تحتوي على الأشجار والنخيل و الزهور . كما يوجد أيضاً متحف وعدد من الخلجان و الشواطئ الطبيعية بالإضافة إلى مركز سياحيّ متكامل ومطاعم وأكواخ سياحية و حديقة للعب الأطفال مقامة على مساحة 4.5 فدان.


بإطلالته المميزة على البحر الأبيض المتوسط ، فندق (شيراتون المنتزه) هو أحد فنادق الـ5 نجوم الفاخرة في مدينة الإسكندرية. ويقع بالقرب من مواقع الجذب السياحي المحلية مثل حديقة المنتزه . أما غرف فندق (شيراتون) المنتزه فتتمتع بأبواب زجاجية منزلقة تفتح على شرفة تطلّ - معظمها - عل البحر الأبيض المتوسط. كلّ واحدة من الغرف المكيّفة هذه يحتوي على مقاعد مريحة و جهاز تلفاز بقنوات فضائية. ويمكن لمكتب الاستقبال المتوفر على مدار الـ24 ساعة أن يرتّب غسيل الملابس للنزلاء و توصيل الوجبات إلى الغرف. 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment