صحراء وادي رم الأردنية

صحراء وادي رم الأردنية



 في النهار يكون مكاناً صامتاً مترامي الأطراف مليئاً بالمناظر الطبيعية الساحرة الدرامية التي تخلب الألباب، وفي الليل يصبح مكاناً في قمّة الهدوء والسكينة تحت السماء المخملية السوداء المليئة بملايين النجوم. وهنالك أيضاً تلك اللحظات السحرية بينهما عند الشروق والغروب في وادي رم.

وادي رم هو عبارة عن صحراء مثيرة يتوجّه إليها الزوّار والسياح لقضاء عطلاتهم وتقع في جنوب الأردن على بعد 70 كم تقريباً إلى الشمال من مدينة العقبة الساحلية. وادي رم منطقة محمية تغطي مساحة 720 كيلومتر مربع من الصحراء الخالية. تنبثق الجبال العملاقة المكونة من الصخور الرملية والغرانيت صلدة من الوديان الرملية العريضة لتصل إلى ارتفاعات شاهقة تزيد على 1,700 متر. بينما تمتد الوديان الضيقة والشقوق في عمق الجبال ويحتوي كثير منها على رسومات حجرية قديمة صنعها سكان هذه الصحراء الممتدة عبر آلاف السنين.

سكن وادي رم الكثير من الحضارات الإنسانية القديمة مثل الأنباط ، الذين تركوا آثارهم في المنطقة والمتمثلة في مثل هذه الرسومات الحجرية والنقوش في الصخر والمعابد القديمة. ولكن اليوم أصبحت هذه المنطقة من الأردن معزولة تماماً وغير ملائمة  للاستقرار. السكان الدائمون الوحيدون في المنطقة هم البدو الرحّل الذين لا يتجاوز عددهم بضعة آلاف، بينما لا تحتوي المنطقة على أي بنية تحتية أو خدمات ممّا أبقاها بكراً بعيداً عن عبث البشر.

تعد المنطقة اليوم إحدى أهم المناطق السياحية في الأردن ، وتجذب أعداداً متزايدة من السياح وخاصّة من محبي التسلّق و المغامرات وكذلك من محبي ركوب الخيل والجمال وحتى السياح التقليدين القادمين من العقبة والبتراء والذين يفضّلون قضاء بضع ساعات فقط من يومهم في الاستكشاف.  
وهنالك عدّة خيارات أمام الراغبين باستكشاف "وادي رم". يمكن للقادمين أن يتوجّهوا إلى "مركز الزّوار" حيث تتوفّر المرافق السياحية وحيث يمكنهم استئجار مركبات الدفع الرباعي مع سائق و دليل سياحي ليذهبوا في رحلة تمتد إلى ساعتين أو أكثر يستكشفوا فيها بعضاً من الأماكن المعروفة المنتشرة في أرجاء الوادي. كما يوفّر المركز إمكانية استئجار الجمال أو الخيول مع الأدلاء السياحيين. ويمكن للزوار الاتفاق مسبقاً على زمن الرحلة مع الدليل السياحي ، ويمكن أيضاً ترتيب المبيت لليلة تحت النجوم في خيمة بدوية مع وجبة يتم إعدادها على نيران المخيّم.


وتتوفّر الفنادق في مدينة العقبة القريبة، مثل فندق (ديز هوتيل) العقبة الذي يحتوي على مطعم و يقدّم خدمة الغرف مع إفطار (كونتيننتال) مجانيّ كل صباح.  ويمكنك الاختيار من بين 110 غرفة معزولة الصوت في فندق (ديز هوتيل) العقبة، كلها تحتوي على شرفة وثلاجة صغيرة . ويوفّر الفندق خدمات الإنترنت المجاني بينما تتضمن الخدمات الأخرى جريدة يومية مجانية و خزنة شخصية. 




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment