تلال مارغالا في (إسلام آباد)

تلال مارغالا في (إسلام آباد)


 تلال (مارغالا) هي تلك التلال المحاذية لسلسلة جبال الهملايا، وتتميز بتضاريسها الوعرة وكثرة وديانها وسفوحها شديدة الانحدار. كما يمّر في المنطقة الكثير من الأنهار مثل نهر كورانغ وروافده التي تصبّ في نهر (سون). منظر المرتفعات التي تحيط بك من كل الجهات مع كلّ هذه النباتات والغابات المدهامّة  من أشجار البلوط والصنوبر. لهو منظرمذهل حقاً يحبس الأنفاس.  تلال (مارغالا) هي وجهة سياحية رائجة حتى بين السكان المحلّيين وذلك بسبب قربها من العاصمة (إسلام آباد).

إسلام آباد - وتعني مكان الإسلام بالعربية -  هي عاصمة الباكستان منذ الستينيات ، وهي تاسع أكبر مدينة في البلاد وتحظى بأفضل معدّل لمحو الأمية في باكستان. وقد صُمّمت منطقة العاصمة وفقاً لخطة معدّة بعناية قسّمتها إلى مناطق يفصل بينها طرق معبّدة ونظيفة محاطة بالأشجار بينما تحيط بالمدينة تلال (مارغالا) التي تعدّ موطناً لعدد كبير من الأنواع النادرة من الفهود والغزلان والطيور، وحتى القنافذ.

وفقاُ للأساطير ، فإنّ تلال (مارغالا) كانت معروفة منذ الأزل بأنها موطن للأفاعي . (مار) تعني أفعى بالفارسية و الباشتو و (غالا) تعني قطيع ، وهكذا فـ(مارغالا) تعني المكان الذي تكثر فيه الأفاعي ، أو عشّ الأفاعي.

تقع تلال (مارغالا) على ارتفاع يتراوح بين 685 م في الجهة الغربة و 1,604 م في الشرق بمعدّل يقارب 1000 م عن سطح البحر. وعلى الرغم أنّه من المفضل عدم القيام برحلات مشياُعلى الأقدام إلا في مجموعات، إلا أن هذه التلال ممتازة للمارسة المشي وصعود التلال وهي مناسبة للرياضيين المتمرّسين وللهواة الذي يبحون التنزه في الطبيعة.

وتتضمّن تلال (مارغالا) المتنزّه الأكثر إقبالاً في كل باكستان، والذي صمّم في البداية ليكون ملجئاً للوعول الرمادية والأيل النباح والفهود. وقد استفادت حيوانات أخرى صغيرة من هذه البيئة المحمية . وتوفّر تلال (مارغالا) فرصة ممتازة لمحبّي مشاهدة الطيور ، فقد تمّ إنشاء مفرخة لطائر التدرج الهتاف لتربية هذه الكيور المهددة بالانقراض في الطبيعة ومن ثمّ إعادة إطلاقها إلى البرية .

بالقرب من سفوح تلال (مارغالا) الشهيرة وعلى مقربة من مركز المدينة يقع فندق (إسلام آباد ماريوت) الدوليّ ذو الـ5 نجوم . وبغرفه التي يبلغ عددها 258 غرفة ،يشكّل الفندق خياراً مريحاً للنزلاء ، حيث تتوزّع الغرف على خمس طوابق متاحة كلها أمام الزوّار. وبعد تعرّضه لحادث تفجير في عام 2008 تمّ تزويد الفندق بجدران مقاومة للتفجيرات وبوابات أمنيّة مزوّدة بأجهزة لكشف المتفجرات كتلك المستخدمة في أرقى مطارات العالم.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment