منطقة المويهات الأثرية في عجمان

منطقة المويهات الأثرية في عجمان


على بعد قرابة 23 كم من دبيّ، تقع مدينة عجمان التي تُعتبر عاصمة إمارة عجمان الأصغر بين الإمارات السبعة.  وبموقعها على الخليج العربيّ تشتمل عجمان أيضاً على منطقتيّ مصفوط والمنامة وهما عبارة عن جيبين زراعيّين بالمقام الأوّل.

عندما يذهب السائح في رحلة إلى عجمان فإنّ من أهمّ المناطق السياحية التي يحرص على زيارتها منطقة "المويهات".  حيث تُعدّ  منطقة المويهات في عجمان أحد المواقع الأثرية الشهيرة لا في عجمان فحسب ولكن في دولة الإمارات العربية المتحدة بأسرها . إذا كنت في زيارة إلى عجمان وقرّرت أن تشاهد منطقة المويهات فيجب ألا تكتفي بالبقاء في وسط المدينة حيث أنّ هذا الموقع الأثريّ الشهير  يقع في أطراف مدينة عجمان.

وتُروى قصة مثيرة حقاً حول اكتشاف موقع المويهات الأثريّ؛ يُحكى أنّه وفي عام 1986 كان العمّال يقومون بالحفر لوضع أنبوب مجار جديد في المنطقة ، وأثناء العمل اكتشف عمّال البلدية قبراً دائرياً شبيهاً بقبور منطقة "أمّ النار" الأثرية الشهيرة بينما كانوا يقومون بالحفرالقبر الذي يعود إلى عام 2500 قبل الميلاد كان بقطر 8.25 متر.

وبعد إجراء أعمال الحفر والتنقيب في منطقة المويهات في عجمان، تمّ استخراج العديد من التحف والمصنوعات اليدوية القديمة من الموقع ، وتشتمل هذه الآثار على عدد من الأحجار المصقولة و الأنية الملوّنة المصنوعة من السيراميك  من نفس الحقبة التاريخية التي تنتمي لها آثار "أمّ النار".  كما تضمّ أيضاً قرابة 3000 خرزة و اثنين من الأختام وبعض الأدوات النحاسية. وبالإضافة إلى هذا تُعتبر بقايا الهياكل العظمية لعشرات من الأشخاص الذين يتوقّع الخبراء أنّهم سكنوا المنطقة هي أهمّ ما أسفرت عنه عمليات التنقيب والحفر في منطقة المويهات في عجمان.

المواد التي جُمعت من منطقة المويهات في عجمان تحتل جزءاً كبيراً من معروضات متحف عجمان. اضغط هنا

في قلب المنطقة الصناعية في عحمان يقع فندق (بارادايس إن) الذي يوفّر غرفاً مكيّفة لإقامة النزلاء مع شبكة أنترنت لاسلكيّ مجانيّة ومطبخ صغيرويحتوي الفندق على مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة ومطعم داخليّ. كما يقدّم فندق (بارادايس إن) لنزلائه خدمة الاصطفاف المجانيّ .

وسط مدينة عجمان يبعد مسير 7 دقائق فقط بالسيارة عن الفندق، بينما لا يبعد الشاطئ أكثر من 15 دقيقة ومطار دبيّ الدوليّ 25 دقيقة . ويمكن تأمين خدمة المواصلات من وإلى الفندق.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment