عبق التاريخ في تونس

عبق التاريخ في تونس






على منطقة من التلال الخصيبة في الشمال الشرقيّ من تونس ، وعلى بعد بضعة كيلومترات عن البحر تقع المدينة العتيقة في تونس، وهي واحدة من أولى المدن العربية الإسلامية التي أقيمت في المغرب العربيّ (698 ميلادي). وقد اعترفت منظمة اليونسكو بالمدينة العتيقة في تونس كموقع تراثيّ عالميّ منذ عام 1979.   

بجدرانها التقليدية و طرقها الضيقة الشبيهة بالمتاهة وأزقّتها المغطّاة ، تعجّ المدينة العتيقة بالأسواق التاريخية القديمة المنظّمة والموزّعة على مناطق تجارية  محدّدة . وتعرض هذه الأسواق العديد من أنواع الثياب والبضائع المميّزة مثل زيوت العطور و التذكارات و السلال المغطاة بالقماش الحريريّ  والهدايا و الأقمشة و الأصواف و القبّعات و غيرها من البضائع التقليدية.  ومن بين هذه الأسواق المتنوّعة التي تحيط بجامع الزيتونة الشهير يبرز عدد من الأسواق مثل سوق التروك أو "الأتراك" و سوق الكتب و سوق الصوف وغيرها .

من بين هذه الأسواق في المدينة العتيقة وبالقرب من جامع الزيتونة يقع سوق العطّارين الذي تحظى  منتجاته العطرية بشهرة عالمية وخاصّة "خلاصة" العطور الشرقية المثيرة . كما يشتهر السوق ببيعه كلّ أنواع العطور من عطور الورود الخفيفة إلى العطور برائحة الفواكه إلى العطور الراقية الثقيلة.

السوق الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر ما زال حتّى اليوم يقدّم خدماته للزبائن التونسيين المحليّين و السوّاح الذين يشاهدون لأوّل مرة تلك العطور التقليدية الموضوعة في عبوات زجاجية صغيرة وجميلة.  كما يبيع سوق العطّارين كل ما تحتاجه العروس للإعداد لحفلات الزفاف من حنّا و ورود و مواد تجميلية غالباً ما توضع في سلال مخملية وتباع كقطعة واحدة كهديّة زفاف.

فندق (ياديس بن خلدون) يقع على القرب من منطقة الأسواق في وسط المناطق التجارية في تونس ، ولا يبعد أكثر من 10 دقائق عن مطار قرطاج الدولي و 15 دقيقة عن المواقع التجارية والسياحية الهامة في المنطقة.  ويحتوي فندق "ياديس بن خلدون" على 130 غرفة ، 87 غرفة عادية و 43 جناح كلّها مجهّزة بأفضل أنواع الأثاث والديكورات ومزوّدة بأنظمة تكييف وأقفال إلكترونية و أجهزة تلفاز مع قنوات فضائية و هواتف مباشرة و ساعات منبّهة و حمامات خاصة .



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment