منتزه جولهانة في اسطنبول

منتزه جولهانة في اسطنبول




منتزه جولهانة هو أقدم حديقة في إسطنبول . بعد أن كان فيما مضى جزءاً من قصر "الباب العالي" أو (طوب كابي) بالتركية يفتح هذا المتنزه أبوابه أمام الجمهور ويوفّر لهم الملاذ الآمن بعيداً عن ازدحام منطقة السلطان أحمد المجاورة.

 المعنى الحرفي لكلمة (جولهانة) التركية هو "بيت الورد" وذلك لأنّ الحديقة كانت مليئة بالورود خلال الحكم العثماني عندما كان المتنزّه عبارة عن الحديقة الخارجية للباب العالي. في عام 1912 أصبحت هذه الحديقة منتزهاً عاماً يجذب إليه أعداداً كبيرة من الزوار المحليين والسواح الأجانب على حد سواء بما تحتويه من أشجار طويلة وأزهار متنوّعة و مواقع تاريخية.



يضمّ منتزه (جولهانة) العديد من الطرق والممرات الواسعة  بالإضافة إلى شتّى أنواع الورود والأزهار و النوافير والأشجار المعمّرة التي يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر، وهو بكل تأكيد واحد من أجمل المنتزهات في اسطنبول مع كل هذه الأشجار الشاهقة والأرضية العشبية الخضراء و المقاعد المنتشرة في أنحاء الحديقة لتستريح عليها بعد يوم حافل بالسياحة.

يمكن للزوار الاستمتاع أيضاً بمشاهدة مضيق البوسفور و بحر مرمرة من أيّ ن حدائق الشاس التي تصطفّ على الجهة الشمالية من المنتزه. كما يتوافر أيضاً عدد من المقاعد الثابتة إلا أنّها عادة ما تكون مشغولة بالزوّار وعائلاتهم. أما خارج الحديقة فهنالك عدد من الأكشاك التي تبيع الوجبات الخفيفة و المثلّجات التركية الشهيرة والتي يزيد الإقبال عليها خلال شهور الصيف.

في منطقة السلطان أحمد يقع هذا الفندق الحديث ذو السبعة طوابق على بعد 200 متر من قصر الباب العالي. الغرف الـ20 المكيفة فيفندق (بامفيليا) كلّها مفروشة بالأثاث الراقي ومزوّدة بكل وسائل الراحة بالإضافة إلى خدمة الإنترنت الاسلكيّ السريع . وتحتوي الغرف على أجهزة تلفاز مع قنوات فضائية بينما تحتوي الحمامات على مجفف للشعر . 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment