لمحة من الماضي

لمحة من الماضي

لعب قصر المربع دوراً هاماً في بداية تاريخ المملكة العربية السعودية حيث كان الملك المؤسس عبد العزيز يستخدم القصر كديوان للحكم. كان القصر هو مركز صنع كافة القرارات الإدارية إلى جانب قصر الحكم. وكان الملك عبد العزيز عادة ما يقوم باستقبال الملوك ورؤساء الدول  الذي يقدمون لزيارته في القصر بالإضافة إلى إتمام الاتفاقيات والمعاهدات التاريخية.
يقع القصر على طريق الملك فيصل في الرياض ، وقد أتمّ الملك عبد العزيز بناءه عام 1938 ويبعد قرابة 1.5 كم إلى شمال المدينة القديمة وخارج أسوار المدينة آنذاك.
 أما في السنوات الأخيرة فقد تمّ تطوير المنطقة لتصبح مركزاً تاريخياً في مدينة الرياض. القصر عبارة عن مبنى مربّع الشكل بطابقين . قصر المربع الأصليّ والديوان ارئيس أصبح يُعرف الآن باسم "المتحف" إلى جانب "القاعة التذكارية"  على حدود ساحة خارجية بينما تحوّلت المنطقة المحيطة إلى متنزهات وحدائق.
كما تمّ ترميم هذا القصر المؤلف من طابقين إلى سابق عهده ووضعت في الكثير من التحف الفنية و الصور التي تُظهر الملك عبد العزيز وهو يزاول أعماله. وتضمّنت عملية الترميم استخدام الطوب التقليدي المجفّف تحت الشمس والمصنوع من الطين والقش والماء ، واستُخدم الخشب لتوفير الدعامة اللازمة.
في الجهة الجنوبية من الحديقة ستجد قصراً زهريّ اللون يُدعى "قصر الحمراء" وقد بناه وليّ العهد في ذلك الوقت "الملك سعود" الذي تولى الحكم عام 1953 بعد وفاة والده.  واًصبح الحمراء بعد ذلك محل انعقاد أول مجلس وزراء في المملكة. ثمّ استخدم للمكاتب الحكومية بعد عام 1956.
بإطلالة مميزة على مدينة الرياض يقع فندق "قصر الواحة" في منطقة العليا على بعد 1.2 كم من ملاعب الغولف في الرياض. ويقدّم فندق "قصر الواحة" خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية و الاصطفاف المجاني.
الغرف الأنيقة مزيّنة بدرجات من اللون البني الدافئ وأرضيتها مغطاة بالسجاد. كل غرفة تحتوي على تلفاز مع قنوات فضائية و حمام مستقل مع حوض للاستحمام. ويقدّم الفندق مشروبات مجانية  كضيافة عند الاستقبال. 



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

حديقة الحيوان في قطر

حديقة الحيوان في قطر

إحدى أفضل الأماكن الترويحية التي يقبل عليها الناس في قطر - وبخاصة الأطفال - هي حديقة الحيوان في قطر والتي تقوم على مساحة تبلغ 42 هكتار وتقع على طريق الفروسية المتفرع عن طريق سلوى في العاصمة القطرية الدوحة . في الأعياد والعطل الرسمية يزداد الإقبال على حديقة الحيوانات بشكل ملحوظ.
على بعد 30 كم من طريق سلوى ، تحتوي حديقة الحيوان في قطر على مجموعة متنوعة من الحيوانات والزواحف والطيور إلى جانب حديقة صغيرة للعب الأطفال.  منطقة لعب الأطفال بالكثير من الفاعاليات ةالألعاب اللطيفة مثل الأراجيح وألعاب التسلق و الانزلاق . كما أنّ الأرضية مغطاة بطبقة من الرمل الناعم الذي يحمي الأطفال من التعرّض للإصابات.
وفقاً لما جاء في أحد المنشورات القديمة ، فإنّ حديقة الحيوان في قطر تحتوي على أكثر من 800 نوع من الحيوانات ، وعلى الرغم من أنها لا تنافس مثيلاتها في الدول الغربية إلا أنّ الحديقة تُعدّ مكاناً مثالياً لقضاء يوم ممتع.  معظم الحيوانات تعيش في أقفاص كبيرة يحيط بها السياج مثل الغزلان والظباء والبقر الوحشي.
كما تحتوي الحديقة أيضاً على الكثير من الأبنية و الأشغال الجميلة ، وبخاصة الجسور الخشبية التي تقود إلى ما يشبه الكوخ ، والتي يصعد إليها الزوار لمشاهدة الحيوانات من الأعلى. بالإضافة إلى البرك التي يملأها البط  إلى جانب الزهور والنوافير المسلية.
من المقرّر توسعة حديقة الحيوان في قطر وأعمال التوسعة جارية على قدم وساق الآن ، الحديقة الجديدة ستقوم على مساحة 72 هكتار وسيضاف إليها المزيد من الحيوانات . كما ستضمّ فعاليات ومرافق أخرى مثل المركز التعليمي الترفيهي و المتحف العربي والإفريقي لحقبة ما قبل التاريخ و متحف بيئي وغابة مطيرة مع مؤثرات صوتية وبصرية خاصة و متحف إلكتروني للتاريخ الطبيعي و مركز للمعلومات و البحث و الحياة البحرية.

طاقم العمل الودود في فندق (كيه 108) يجعله مكاناً حميماً ومريحاً . موقع المميّز الذي لا يبعد أكثر من 8 دقائق بالسيارة عن مطار الدوحة يكسبه أفضلية إضافية. كما أنّ أسعاره تجعله الأفضل في المدينة بكل تأكيد ، وخاصة بما يتمتع به الفندق من مرافق مميزة.
كثير من نزلاء الفندق يعتبرون مطعمه (يم يم) أفضل هذه المرافق ، وهو عبارة عن مطعم فاخر يغيّر قائمة الطعام كلّ بضعة أيام وفق المكوّنات المتوفّرة للطباخ الشهير (هوغو كودورير) الذي عمل في أشهر المطاعم العالمية في (باريس) و (لاس فيغاس).



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

سوق واقف في الدوحة

سوق واقف في الدوحة




أحد أبرز الأماكن التجارية في العاصمة القطرية الدوحة، هو سوق واقف الذي خضع في السنوات الأخيرة لعملية ترميم وتجديد شاملة. العمليات التجارية من البيع والشراء تتمّ على أرض هذه السوق منذ مئات السنين، حيث كان البدو يحضرون أغنامهم وما تنتجه من صوف ومشتقات الألبان ليقايضوها بما يحتاجونه من سلع أساسية وبضائع.

كبر السوق في السنوات الأخيرة وتحوّل إلى ما يشبه متاهة غير منظّمة من الممرات والدروب الاسمنتية ولكنه أصبح مؤخراً يحظى بأهمية سياحية وتمّ تطويره على نحو متقن وذكيّ، فأعادت الحكومة بناء وتصميم المحال التجارية لتبدو كالمتاجر التاريخية القديمة من القرن التاسع عشر مع واجهات من الجصّ.

استكشاف سوق واقف مثير حقاً. فهو المكان الذي يجب أن تقصده إذا كنت تبحث عن الزيّ القطري التقليديّ بما في ذلك "البخنق" المطرّز الذي تستخدمه النساء لتغطيه الوجه، أو كنت تريد شراء التوابل أوالعطور أو دهن العود التقليديّ أو البخور الفاخر.


ويقع سوق واقف على مقربة من معالم الدوحة ومناطقها الرئيسة ، كما يوجد العديد من مواقف انتظار الحافلات و سيارات الأجرة المنتشرة في أنحاء السوق بالإضافة إلى أماكن اصطفاف السيارات المجانية ومدفوعة الأجر.

يحتوي السوق على ثلاثة فنادق صغيرة  محدودة من حيث عدد الغرف والخدمات التي تقدّمها . ولكنّ مدينة الدوحة تحتوي على الكثير من الفنادق الأخرى الممتازة ذات الأسعار المعتدلة مثل فندق (المنتزه بلازا) الذي يبعد 4 اميال فقط عن مطار الدوحة الدوليّ.

 يحتوي فندق المنتزه بلازا على تشكيلة واسعة من الغرف والشقق الفندقية ذات التصاميم الداخلية الكلاسيكية، ويوفّر خدمتيّ الاصطفاف والإنترنت اللاسلكي المجانيتين بينما تتمتع كل الغرف بنظام تكييف هوائي وتحتوي كل منها على تلفاز بقنوات فضائية و حمام مستقل. الشقق الفندقية تحتوي على مطبخ مجهّز بالكامل وتتوفّر فيها خدمة تنظيف الغرف يومياً. 

 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

أبراج الكويت

أبراج الكويت


 ببنائها المصنوع من الاسمنت المسلّح و غطائها المكوّن من 55,000 طبق  فولاذي صيني مطليّ بثمانية ألون مختلفة / تُعدّ أبراج الكويت أشهر المعالم السياحية في الكويت وأحد أبرز علاماتها الفارقة. الأبراج الثلاثة تشكّل مجتمعة معلماً حضارياً يرمز إلى نهضة الكويت الاقتصادية والعمرانية.

أصبحت الكويت دولة عربية مستقلة منذ أن عام 1961 بعد أن حصلت على استقلالها من الاستعمار البريطاني. وتقع الدولة في شمال شرق شبه الجزيرة العربية على الشاطئ الشمالي الشرقي للخليج العربي وتحدّها المملكة العربية السعودية جنوباً والعراق شمالاً. وهي أيضاً عضو في مجلس دول التعاون الخليجي.

تقع أبراج الكويت على شاطئ الخليج العربي مقابل قصر دسمان في منطقة شرق بمدينة الكويت. الأبراج المذهلة التي تمّ افتتاحها رسمياً في غرة مارس من عام 1979 هي من تصميم المهندسين السويديين (سون ليندستروم) و (مالين بجورن). وقامت شركة من بلغراد وأخرى من البوسنة ببناء الأبراج. وبدرجات الأزرق الساحرة توحي كرات أبراج الكويت بتناغم هادئ يجمع بين مياه البحر والسماء الزرقاوين.

يرتفع البرج الرئيسي 187 متر عن سطح البحر ويحتوي على مطاعم ومفاهي وقاعات البرج الشهيرة  ويتكون من طابق أرضي  وكرتين الكرة الرئيسة الكبيرة و الكرة الكاشفة العلوية.

يحتوي الطابق الأرضي على قاعاة فاخرة لاستقبال الشخصيات والدورات واجتماعات الشركات. بينما يقع مطعم (هورايزون) "الأفق" و مطعم (لو كافيه) و مقهى الواحة و قاعة دسمان في الكرة الرئيسة التي ترتفع 82 م عن سطح البحر. 

ويمكن لزوّار الكرة العلوية "الكاشفة" أن يستمتعوا بالمنظر المشهديّ الساحر للخليج العربيّ من خلال الجناح الزجاجي المغلق كما يمكنهم استخدام التلسكوب و تناول الوجبات الحفيفة والمشروبات المنعشة في الكافيتيريا.  وترتفع الكرة الكاشفة 132 م عن سطح البحر.

على ارتفاع 147 م عن سطح البحر ، يقف البرج الأوسط الذي يعمل كخزان ماء لأبراج الكويت ويتسّع لمليون غالون. أما البرج الصغير الخالي من الكرات فيُستخدم لإنارة أبراج الكويت ومحيطها وتزويدها بالكهرباء.

في قلب الكويت النابض وفي مركزها التجاريّ والماليّ، وعلى مقربة من أبراج الكويت يقع فندق (شيراتون) الكويت . وهو فندق فخم 5 نجوم يحتوي على 300 غرفة مريحة ومكيّفة ومجهّزة بكافة ما يحتاجه النزلاء. كما يحتوي (شيراتون) الكويت على 0ساونا) و مركز لياقة بدنية و غرفة بخار و يوفّر خدمة التوصيل المجاني من وإلى المطار لنزلائه.  



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

رحلات السفاري في صحراء دبيّ

رحلات السفاري في صحراء دبيّ


عندما تهبط بك الطائرة في دبيّ فقد تعتقد أنّك لست في بلد عربي ، ناطحات السحاب الحديثة ستجعلك تعتقد أنّك ربّما أخطأت في الرحلة وذهبت إلى هونغ كونغ أو سنغافورة! وعندما تبدأ بالمشي في طرقات المدينة فإنّ الأمور ستزداد تعقيداً فمعظم من ستصادفهم سيكونون من الهنود والباكستانيين والفلبينيين ، بينما للأوروبيين - وخاصة الفرنسيين والإنجليز-  نصيبهم الوافر أيضاً! لقد استطاعت دبيّ في العقود القليلة الماضية أن تجذب العديد من المهاجرين من كلّ أنحاء العالم !

لاشيء قد يذكّرك بأنّك في بلد عربيّ مثل القيام بجولة بين الكثبان الرملية في الصحراء العربية. هنالك العديد من المواقع الطبيعية الجذابة في صحراء دبيّ، التي تمتدّ لتصل صحراء "حتّا" الشهيرة بوعورتها. ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في العثور على هذه المواقع.

ولكن إذا قرّرت خوض مغامرة الصحراء ، فتذكّر أن تنسّق رحلتك مع أحد المكاتب المتخصّصة في رحلات السفاري الصحراوية والتي توفّر لك مركبات "مركبات الاستعمال المتعدّد الرياضية" (SUV) وتزوّدك بسائقين محترفين متخصّصين في القيادة في الصحراء.


 سيقوم السائقون بأخذك في رحلة تشبه المركبات الأفعوانية في المدن الترفيهية بين التلال والكثبان الرملية و سيجعلونك تشاهد غروب الشمس كما لم تشاهده من قبل وفي النهاية سيختمون الرحلة بطعام العشاء الفاخر الذي يقدمونه لك في إحدى المخيّمات ذات الطابع البدويّ الأصيل .  كما أضيف مؤخراً عدد من سيارات (هامر H3) إلى أسطول السيارات ، والتي قد تكلّفك المزيد من المال ولكنّك لن تندم بالتأكيد!

أما إذا كنت واثقاً من مهاراتك في القيادة على الطرق الرملية الوعرة فيمكنك استئجار - أو شراء- مركبة دفع رباعيّ للعجلات والانضمام إلى أحد نوادي سيّارات الدفع الرباعي المنتشرة في أنحاء الإمارات العربية المتحدة والتي تتميّز كل منها بنكهتها الخاصّة.

بالقرب من منطقة الديرة في دبيّ يقع فندق (دريم بالاس) على بعد 15 دقيقة بالسيارة عن مطار دبيّ الدوليّ. وهو أحد الفنادق الجيّدة ذات الأسعار المعتدلة. وتتمتع غرف فندق (دريم بالاس) بنوافذ كبيرة تمتد من السقف وحتى الأرضية  وبأثاث حديث. وتحتوي كلّ غرفة على تلفاز بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية و ثلاجة صغيرة. أما الحمّام الخاص في الغرفة فيحتوي على مجفّف للشعر. يقدّم الفندق خدمة مكتب الاستقبال على مدار الساعة بالإضافة إلى خدمة تخزين الأمتعة و الاصطفاف المجاني. كما يمكنك الترتيب مع موظّفي الحجز في الفندق من أجل تنظيم رحلة سفاري في صحراء دبيّ.



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

حمامات ماعين الأردنية

حمامات ماعين الأردنية




يتوقع خبراء الاقتصاد ازدهاراً منقطع النظير لقطاع السياحة في الأردن بحيث يحتلّ مكانة متقدّمة على مستوى العالم ، ويعود هذا بالدرجة الأولى إلى ما حبا الله به الأردن من جو لطيف و مناظر طبيعية خلابة وعجائب طبيعية مميزة بالإضافة إلى البيئة الاستثمارية المشجّعة و المرافق والخدمات المنتشرة في أنحاء المملكة.

ومن الميّزات التي يتمتع بها الأردن مقارنة بغيره من المواقع السياحية العالمية ، شهرته في مجال السياحة العلاجية ، حيث لزوّار الأردن الاستمتاع بمستوى عالميّ من الخدمات الطبية بالإضافة إلى ينابيع المياه المعدنية الحارة الطبيعية ذات الخواص العلاجية والتي اكتسبت سمعة عالمية باعتبارها وجهة مشهورة يقبل على زيارتها الراغبين بممارسة السياحة العلاجية.



أشهر هذه الينابيع هي حمّامات ماعين الساخنة ، والتي تشتهر أيضاً بمنتجعاتها وفنادقها السياحية عياداتها الطبية. تقع حمّامات ماعين  في واد عميق ينخفض بمقدار 150 م عن سطح البحر وتحيط به الجبال الشهاقة السوداء على بعد 58 كم عن العاصمة الأردنية عمّان. عادة ما يكون زوّار منتجعات ماعين من مجموعات السياح ، حيث يجدون العلاج الطبيعي و الاسترخاء وحسن الضيافة العربية الشهيرة. 

وقد أثبتت مياه ماعين الساخنة قدراتها على علاج عدد كبير من أمراض الجلد و العضلات، كما أنّ غمر الجسم بالماء المعدنيّ الساخن له تأثيراته المريحة للأعصاب والتي تدفع على الاسترخاء، ممّا يزيل التوتّر والعصبية من الجسم ويفيد حتى الأجهزة والأعضاء الداخلية.

أحد أفضل الفنادق المتوفّرة في منطقة حمامات ماعين فندق ومنتجع (إفاسون) ، وهو فندق 5 نجوم  يحتوي على 97 غرفة مريحة ومجهّزة بالديكورات و بكل وسائل الراحة تتمتع معظمها بشرفة تطلّ على الجبال أو الشلالات. تحتوي كل غرفة على جهاز تلفاز مسطّح مع قنوات فضائية و جهاز هاتف و نظام تكييف متكامل. كما يحتوي الفندق على 5 مطاعم و منتجعّ صحّي من سلسلة منتجعات "الحواس الستّ" العالمية (Six Senses) .

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

صحراء وادي رم الأردنية

صحراء وادي رم الأردنية



 في النهار يكون مكاناً صامتاً مترامي الأطراف مليئاً بالمناظر الطبيعية الساحرة الدرامية التي تخلب الألباب، وفي الليل يصبح مكاناً في قمّة الهدوء والسكينة تحت السماء المخملية السوداء المليئة بملايين النجوم. وهنالك أيضاً تلك اللحظات السحرية بينهما عند الشروق والغروب في وادي رم.

وادي رم هو عبارة عن صحراء مثيرة يتوجّه إليها الزوّار والسياح لقضاء عطلاتهم وتقع في جنوب الأردن على بعد 70 كم تقريباً إلى الشمال من مدينة العقبة الساحلية. وادي رم منطقة محمية تغطي مساحة 720 كيلومتر مربع من الصحراء الخالية. تنبثق الجبال العملاقة المكونة من الصخور الرملية والغرانيت صلدة من الوديان الرملية العريضة لتصل إلى ارتفاعات شاهقة تزيد على 1,700 متر. بينما تمتد الوديان الضيقة والشقوق في عمق الجبال ويحتوي كثير منها على رسومات حجرية قديمة صنعها سكان هذه الصحراء الممتدة عبر آلاف السنين.

سكن وادي رم الكثير من الحضارات الإنسانية القديمة مثل الأنباط ، الذين تركوا آثارهم في المنطقة والمتمثلة في مثل هذه الرسومات الحجرية والنقوش في الصخر والمعابد القديمة. ولكن اليوم أصبحت هذه المنطقة من الأردن معزولة تماماً وغير ملائمة  للاستقرار. السكان الدائمون الوحيدون في المنطقة هم البدو الرحّل الذين لا يتجاوز عددهم بضعة آلاف، بينما لا تحتوي المنطقة على أي بنية تحتية أو خدمات ممّا أبقاها بكراً بعيداً عن عبث البشر.

تعد المنطقة اليوم إحدى أهم المناطق السياحية في الأردن ، وتجذب أعداداً متزايدة من السياح وخاصّة من محبي التسلّق و المغامرات وكذلك من محبي ركوب الخيل والجمال وحتى السياح التقليدين القادمين من العقبة والبتراء والذين يفضّلون قضاء بضع ساعات فقط من يومهم في الاستكشاف.  
وهنالك عدّة خيارات أمام الراغبين باستكشاف "وادي رم". يمكن للقادمين أن يتوجّهوا إلى "مركز الزّوار" حيث تتوفّر المرافق السياحية وحيث يمكنهم استئجار مركبات الدفع الرباعي مع سائق و دليل سياحي ليذهبوا في رحلة تمتد إلى ساعتين أو أكثر يستكشفوا فيها بعضاً من الأماكن المعروفة المنتشرة في أرجاء الوادي. كما يوفّر المركز إمكانية استئجار الجمال أو الخيول مع الأدلاء السياحيين. ويمكن للزوار الاتفاق مسبقاً على زمن الرحلة مع الدليل السياحي ، ويمكن أيضاً ترتيب المبيت لليلة تحت النجوم في خيمة بدوية مع وجبة يتم إعدادها على نيران المخيّم.


وتتوفّر الفنادق في مدينة العقبة القريبة، مثل فندق (ديز هوتيل) العقبة الذي يحتوي على مطعم و يقدّم خدمة الغرف مع إفطار (كونتيننتال) مجانيّ كل صباح.  ويمكنك الاختيار من بين 110 غرفة معزولة الصوت في فندق (ديز هوتيل) العقبة، كلها تحتوي على شرفة وثلاجة صغيرة . ويوفّر الفندق خدمات الإنترنت المجاني بينما تتضمن الخدمات الأخرى جريدة يومية مجانية و خزنة شخصية. 




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

تلال مارغالا في (إسلام آباد)

تلال مارغالا في (إسلام آباد)


 تلال (مارغالا) هي تلك التلال المحاذية لسلسلة جبال الهملايا، وتتميز بتضاريسها الوعرة وكثرة وديانها وسفوحها شديدة الانحدار. كما يمّر في المنطقة الكثير من الأنهار مثل نهر كورانغ وروافده التي تصبّ في نهر (سون). منظر المرتفعات التي تحيط بك من كل الجهات مع كلّ هذه النباتات والغابات المدهامّة  من أشجار البلوط والصنوبر. لهو منظرمذهل حقاً يحبس الأنفاس.  تلال (مارغالا) هي وجهة سياحية رائجة حتى بين السكان المحلّيين وذلك بسبب قربها من العاصمة (إسلام آباد).

إسلام آباد - وتعني مكان الإسلام بالعربية -  هي عاصمة الباكستان منذ الستينيات ، وهي تاسع أكبر مدينة في البلاد وتحظى بأفضل معدّل لمحو الأمية في باكستان. وقد صُمّمت منطقة العاصمة وفقاً لخطة معدّة بعناية قسّمتها إلى مناطق يفصل بينها طرق معبّدة ونظيفة محاطة بالأشجار بينما تحيط بالمدينة تلال (مارغالا) التي تعدّ موطناً لعدد كبير من الأنواع النادرة من الفهود والغزلان والطيور، وحتى القنافذ.

وفقاُ للأساطير ، فإنّ تلال (مارغالا) كانت معروفة منذ الأزل بأنها موطن للأفاعي . (مار) تعني أفعى بالفارسية و الباشتو و (غالا) تعني قطيع ، وهكذا فـ(مارغالا) تعني المكان الذي تكثر فيه الأفاعي ، أو عشّ الأفاعي.

تقع تلال (مارغالا) على ارتفاع يتراوح بين 685 م في الجهة الغربة و 1,604 م في الشرق بمعدّل يقارب 1000 م عن سطح البحر. وعلى الرغم أنّه من المفضل عدم القيام برحلات مشياُعلى الأقدام إلا في مجموعات، إلا أن هذه التلال ممتازة للمارسة المشي وصعود التلال وهي مناسبة للرياضيين المتمرّسين وللهواة الذي يبحون التنزه في الطبيعة.

وتتضمّن تلال (مارغالا) المتنزّه الأكثر إقبالاً في كل باكستان، والذي صمّم في البداية ليكون ملجئاً للوعول الرمادية والأيل النباح والفهود. وقد استفادت حيوانات أخرى صغيرة من هذه البيئة المحمية . وتوفّر تلال (مارغالا) فرصة ممتازة لمحبّي مشاهدة الطيور ، فقد تمّ إنشاء مفرخة لطائر التدرج الهتاف لتربية هذه الكيور المهددة بالانقراض في الطبيعة ومن ثمّ إعادة إطلاقها إلى البرية .

بالقرب من سفوح تلال (مارغالا) الشهيرة وعلى مقربة من مركز المدينة يقع فندق (إسلام آباد ماريوت) الدوليّ ذو الـ5 نجوم . وبغرفه التي يبلغ عددها 258 غرفة ،يشكّل الفندق خياراً مريحاً للنزلاء ، حيث تتوزّع الغرف على خمس طوابق متاحة كلها أمام الزوّار. وبعد تعرّضه لحادث تفجير في عام 2008 تمّ تزويد الفندق بجدران مقاومة للتفجيرات وبوابات أمنيّة مزوّدة بأجهزة لكشف المتفجرات كتلك المستخدمة في أرقى مطارات العالم.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

هل زرت قطر من قبل؟

هل زرت قطر من قبل؟

 قطر هي دولة عربية صغيرة تقع في غرب آسيا، وهي عبارة عن شبه جزيرة صغيرة إلى الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، حيث تحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب بينما يحيط الخليج العربيّ بها من كلّ الجهات الأخرى.
منذ عام 1989 تحوّلت قطر إلى وجهة سياحية بارزة في الشرق الأوسط يزداد الإقبال عليها سريعاً من عام إلى آخر. حيث تتمتع قطر بتاريخ عريق يدفع كثيراً من لسياح إلى زيارتها للتعرّف عليه من خلال استكشاف المواقع التاريخية ولسياحية التي تعجّ بها هذه الدولة صغيرة المساحة.



الدوحة هي عاصمة قطر و تُعدّ مركزاً تجارياً وثقافياً هاماً منفتحاً على العالم كما تحتوي على عدد من المطارات والموانئ ووسائل الاتصالات وخطوط النقل حديثة التي تجعلها على اتصال مستمر بالعالم من حولها. ما كان قبل بضعة عقود قرية صغيرة ضائعة في الصحراء أصبح اليوم مدينة حديثة كبرى مليئة بناطحات السحاب المذهلة. وهنالك الكثير الكثير ممّا يجدر بالمرء زيارته ومشاهدته في الدوحة تحديداً وفي قطر بشكل عام، فالدوحة - بالطّبع - ليس المكان الوحيد المثير للاهتمام في قطر.

في منطقة الشاطئ الغربي ، وعلى بعد 78 كم تقريباً من مدينة الدوحة تقع "مملكة علاء الدين" ، وتتألف هذه المدينة الترفيهية من أكثر من 18 لعبة مصممة لتناسب كافة الأعمار . وتحتوي المدينة أيضاً على بحيرة اصطناعية و أماكن للإقامة و كافيتيريا.

من المواقع المميزة الأخرى "لؤلؤة قطر"، وهي عبارة عن جزيرة اصطناعية تمّت إقامتها إلى الشرق من الساحل الغربيّ على بعد بضعة كيلومترات عن من مركز مدينة الدوحة. الجزيرة الجديدة أضافت 23 كم إلى ساحل قطر، وتحتوي على شقق وفلل فخمة و فنادق خمس نجوم و مطاعم فخمة و محال للأبسة الراقية وبالإضافة إلى مدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية.

إذا زرت الدوحة فستجد في فندق (لا فيلا بالاس) المكان المناسب للإقامة، ويقعع الفندق في سوق الذهب ، حيث يمكن للسياح البقاء على مقربة من المحال والمطاعم المميزة في المنطقة. وتتوفّر 62 غرفة للنزلاء في فندق (لا فيلا بالاس) ، كلّها تحتوي على التجهيزات المعيارية التي تتوقعها من فندق حديث.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

الإسكندرية.. لؤلؤة المتوسط

الإسكندرية.. لؤلؤة المتوسط



قليلة هي المدن في العالم التي تتمتع بتاريخ غنيّ وعريق كذلك الذي تتمتع به مدينة الإسكندرية، قليلة هي المدن التي شهدت هذا الكم من الأحداث والشخصيات الأسطورية . بعد أسسها الإسكندر الكبير على الشاطئ الشماليّ من مصر وصممها المهندس المعماري "دينوقراطيس الثاني" على شكل رقعة شطرنج في القرن 332 قبل الميلاد ، أصبحت مدينة الإسكندرية اليوم ثاني أكبر المدن في مصر - بتعداد يبلغ 3.5 مليون نسمة- وأكبر موانيها ونافذتها المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط.

على الرغم من عدم اهتمام السياح الأوروبيين فيها ، إلا أن شوطئ الإسكندرية تُعدّ من بين أجمل الشواطئ في العالم وأكثرها تميزاً. وتضمّ الإسكندرية عدداً كبيراً من الشواطئ التي يمكن للزوار الاختيار من بينها، سواءً داخل المدينة أو بعيداً على طول الساحل الممتد غرباً وحتى "مرسى مطروح". وتقع الشواطئ على جانب "الكورنيش" وهو عبارة عن طريق يمتد على طول الواجهة البحرية. ومن أهدأ الشواطئ في الإسكندرية شاطئ "أبو قير" وهي مدينة مشهورة أيضاً بصيد الأسماك والطعام البحري.

وفي محاولة لاستعادة عبق الماضي الثقافيّ وبكلفة بلغت 300 مليون دولار أمريكي  أقيمت "مكتبة الإسكندرية الجديدة" كمحاكاة لمكتبة الإسكندرية التاريخية القديمة . مكتبة الإسكندرية الجديدة ليست مجرّد مكتبة، بل هي معلم سياحيّ بامتياز. بالإضافة إلى مراكزها الأكاديمية البحثية الثمانية تحتوي على مكتبة تقليدية تتّسع لملايين الكتب و إرشيف على شبكة الإنترنت و ستّ مختبرات متخصّصة و أربعة متاحف و قبّة سماوية.

وتحتوي كذلك على متحف يضمّ أكثر من 1000 قطعة من المنحوتات مصرية قديمة وورق البردى و التحف التي تمّ العثور عليها في أعماق البحر في الشوطائ القريبة من المدينة. ويمكن للزوار الاستعانة بأجهزة مساعدة إلكترونية مجانية تعمل كدليل سياحي وتسهّل جولتهم في المكتبة.



أما إذا تعبت وأردت أن تأخذ قسطاً من الراحة بعد مشاهدة المعالم السياحية في المدينة فإنّ حدائق الإسكندرية هي المكان الأفضل لتسترخي و تستمتع بوقتك ، حدائق المنتزه في الإسكندرية تُغطي مساحة 370 فدان و تحتوي على الأشجار والنخيل و الزهور . كما يوجد أيضاً متحف وعدد من الخلجان و الشواطئ الطبيعية بالإضافة إلى مركز سياحيّ متكامل ومطاعم وأكواخ سياحية و حديقة للعب الأطفال مقامة على مساحة 4.5 فدان.


بإطلالته المميزة على البحر الأبيض المتوسط ، فندق (شيراتون المنتزه) هو أحد فنادق الـ5 نجوم الفاخرة في مدينة الإسكندرية. ويقع بالقرب من مواقع الجذب السياحي المحلية مثل حديقة المنتزه . أما غرف فندق (شيراتون) المنتزه فتتمتع بأبواب زجاجية منزلقة تفتح على شرفة تطلّ - معظمها - عل البحر الأبيض المتوسط. كلّ واحدة من الغرف المكيّفة هذه يحتوي على مقاعد مريحة و جهاز تلفاز بقنوات فضائية. ويمكن لمكتب الاستقبال المتوفر على مدار الـ24 ساعة أن يرتّب غسيل الملابس للنزلاء و توصيل الوجبات إلى الغرف. 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS