أوّل بئر نفط في منطقة الخليج العربي

أوّل بئر نفط في منطقة الخليج العربي



البحرين كانت أوّل دولة يُكتشف فيها النفط في منطقة الخليج العربي، وقد تزامن ذلك مع انهيار سوق اللؤلؤ العالميّ . وبالطبع فإنّ أوّل بئر نفط في منطقة الخليج العربيّ يقع في مملكة البحرين. ويقع البئر أسفل جبل الدخان وقد تولّت إدارته شركة نفط البحرين .

نبع النفط من هذا البئر أوّل مرة في 16 أكتوبر من عام 1931 ، وبدأ بعدها البئر بضخّ كمّيات كبيرة من النفط في صبيحة 2 يونيو من عام 1932 . معدّل تدفّق النفط الابتدائي كان 400 برميل يومياً وفي السبعينيات أنتج البئر قرابة 70,000 برميل يومياً وبعدها استقرّ معدّل إنتاجه عند 35,000 برميل يومياً . وقد أعيد اليوم بناء البئر على صورته الأولى .

متحف النفط البحرينيّ الذي تمّ تشييده عام 1992 يُعتبر أحد أهم مناطق الجذب السياحيّ في البحرين ، المتحف صغير المساحة ولكنّه مثير للاهتمام بالفعل ، فهو يروي الكثير من قصة صناعة الذهب الأسود في البحرين  بالإضافة إلى تاريخ هذه الصناعة في المنطقة.




وقد تمّ بناء هذا المتحف احتفالاً بالذكرى الستين لاكتشاف أول بئر نفط في المملكة . ويقع المتحف في منطقة بعيدة تماماً عن زحام المدينة وضوضائها في وسط حقول النفط . ويحتوي على عدد من الشواهد التاريخية مثل معدّات الحفر والوثائق التاريخية والصور القديمة بالإضافة إلى نموذج  مصغر عن أدوات استخراج النفط القديمة.

بموقعه الذي لا يزيد على 12 ميل عن العاصمة البحرينية المنامة ، فإنّ الوصول إلى المتحف وزيارة البئر سيكون أمراً سهلاً جداً إذا سنحت لك فرصة زيارة المملكة.

وفي منطقة الجفير في مدينة المنامة يقع فندق السفير الذي يوفّر للنزلاء غرفاً فخمة مزوّدة بكل وسائل الراحة كأجهزة التلفاز مع القنوات الفضائية و جهاز عرض أقراص (DVD) . كما تحتوي كل غرفة في فندق السفير على حمّام واسع مع حوض استحمام وثلاجة صغيرة و شبكة أنترنت عالية السرعة وأجهزة للتحكّم بالحرارة و أدوات لصنع الشاي والقهوة و خزنة شخصية.



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment